الاثنين، 17 فبراير 2014

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضي

من طرف Unknown  |  نشر في :  7:47 م 0 تعليقات


السلام عليكم في درس جديد من دروس السنة الثالثة إعدادي سنتطرق فيه إلى دولتنا المغرب و ما تساهم به لتطويير العالم .
 
مقدمة : 
 يعتبر التدهور البيئي من القضايا التي تحضى بالكثير من الاهتمام سواء على الصعيد الوطني أو الدولي . فما هي أهم المشاكل البيئية التي يعاني منها العالم ؟ وما هي مجهودات المغرب لحل المشاكل البيئية ؟
 
       I.  تكتسي القضايا البيئية بعدا عالميا
أدى النمو الديموغرافي السريع لساكنة العالم و مارافقه من توسع حضري و تزايد للأنشطة الصناعية على حساب المجال الطبيعي ،إلى بروز مشاكل بيئية خطيرة ،كتلوث الماء و الهواء و التربة وما ترتب عنه من تدهور للغطاء النباتي و تراجع للتنوع البيولوجي ، و إذا كانت الدول الصناعية الكبرى المعنية بالدرجة الأولى بهذه المشاكل ، فان اعتبار الكرة الأرضية نظاما ايكولوجيا واحدا يعطي لهذه المشاكل بعدا دوليا.
 
   II.  مساهمة المغرب في حل القضايا البيئية وطنيا و دوليا
على المستوى الدولي : 

  أكد المغرب على انخراطه الدائم في المجهودات المبذولة لحماية البيئة ، ويظهر ذلك من خلال مصادقته على مقررات العديد من المؤتمرات البيئية العالمية كمؤتمر ريو 1992 ، وتنظيمه لأخرى كمؤتمر مراكش 2001 .
على المستوى الوطني : 

 تبنى المغرب سياسة ( إستراتيجية ) بيئية تهدف إلى حماية البيئة الوطنية عبر مجموعة من الإجراءات ، كتشريع قوانين بيئية و دعم الوعي البيئي داخل المجتمع عبر التواصل و تحسيس مختلف الفاعلين حول البيئة ، إضافة الى وضع آليات و أجهزة  مالية للتحفيز لدعم الفاعلين الاقتصاديين و المستثمرين من اجل خلق مقاولات نضيفة ... ( بقية اجراءات هذه السياسة / الاستراتيجة  تجدها في الخطاطة 5 ص 193 من كتاب التجديد  أو الخطاطة 4 ص 194 من كتاب المنار )
 
خطوات دراسة مشكل بيئي ذو بعد وطني دولي
هذه الخطوات تجدها في البطاقة المنهجية ص 193 / 194 من كتاب التجديد او الوثيقتين 7 و 8 ص 195 / 196 من كتاب المنار
 
خاتمة : 
 ان معالجة المشاكل البيئية تعتبر مسالة جوهرية لاستمرار الحياة على سطح هذا الكوكب ، هذه المعالجة التي يجب ان يشارك فيها الجميع انطلاقا من مبدا تقاسم الكرة الأرضية .

 شجعونا بردودكم البناءة

عبدالباسط العبادي

مدون مغربي مهووس بالعلم و التعلم أنشأت هذه المدونة قصد الإفادة و الإستفادة ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top